توجيه الحاسب الالى فى الصناعه

    أسرار الويندوز جهازك طياره

    شاطر
    avatar
    amer2

    المساهمات : 135
    تاريخ التسجيل : 21/12/2008
    العمر : 43
    الموقع : http://www.egyptse.com/index_a.asp

    أسرار الويندوز جهازك طياره

    مُساهمة  amer2 في الأربعاء يناير 14, 2009 2:27 pm

    [center]


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    خلي جهازك طياره بثلاث خطوات
    فقط لمستخدمي windos xp
    الخطوه الاولى
    نذهب أولاً إلى خصائص جهاز الكمبيوتر بالضغط على زر الماوس الأيمن ثم نختار خصائص Properties ، توجد ايضا طريقه أخرى عن طريق لوحة التحكم Control Panel ثم نختار النظام system .
    بعد ذلك تختار Advanced .
    ستظهر لك الصورة أعلاه فتختار Custom وتختارالخيارات المحددة في الأعلى وبعد ذلك تضغط apply ثم ok . وهكذا نكون قد انتهينا من الخطوة الأولى .
    الخطوه الثانيه
    نذهب إلى الأمر run في قائمة Start ومن ثم نضغط فوق Run وبعد ذلك نكتب الأمر Regedit ثم نضغط فوق ok .
    بعد ذلك ستظهر لك نافذة الريجيستري تختار الخيار الثاني في القائمة وهو HKEY_CURRENT_USER وبعد ذلك تختار Control panel وتختار بعدها Desktop .
    سنجد في القائمة التي في الجهة اليمنى الصيغة MenuShowDelay نضغط عليهه ضغطا مزدوجاً ثم نحول القيمة من 400 إلى 0 ونضغط موافق وهكذا نكون قد انتهينا من الخطوه الثانية.

    الخطوه الثالثه
    نذهب إلى قائمة أبدأ Start ثم نضغط فوق Run ونكتب الأمر التالي msconfig ثم نضغط OK .

    ثم نختار Startup ونلغي جميع علامات الصح الا من برامج مضاد الفايروسات ان وجد ونضغط على ok ... ستظهر لك نافذة إعادة التشغيل ، فتعيد تشغيل الكمبيوتر .
    ملاحظة :هنالك أوامر خاصة بالنظام ستعود علامة الصح عليها مع بداية التشغيل في المره القادمه .
    ارجو ان يستفيد الاعضاء من هذه الخطوات الثلاث وان اكون وفقت في الشرح
    معلومه رهيبه عن ويندوز اكس بى حتى بعض المحترفون لا يعرفونها؟


    معلومه رهيبه عن ويندوز اكس بى
    ربما يكون البعض يعرفها
    عن طريق هذه المعلومة لن تحتاج الى تنصيب الويندوز من جديد

    الكل يعلم من الاسباب الرئيسيه لتعطيل الويندوز انه يفقد العديد من الملفات

    لكن الان لن يعطل الويندوز ابدا بهذه الطريقه
    كل ما تفعله الاتى
    start
    run
    اكتب الامر

    sfc /scannow وادخل اسطوانه الاكس بى فى السى دى روم
    واترك الجهاز
    الذى يتم فى هذا الامر الاتى
    اولا : بيحذف الملفات المعطوبه ويستبدلها بالملفات الاصليه التى توجد بالسى دى
    ثانيا : اى ملف ناقص فى السيستم بيتم عمل عمل كوبى له من الاسطوانه ووضعه فى السيستم

    للتنظيف

    1- من قائمة start اضغط كليك شمال ثم RUN
    2- اكتب الامر prefetch ثم تظهر لك هذه الملفات ثم تظلل عليها كلها ثم تمسح
    3-ثم مرة اخرى من قائمة start اضغط كليك شمال ثم RUN ثم نكتب الامر Recent
    ثم تظهر لك هذه الملفات ثم تظلل عليها كلها ثم تمسح
    4- ثم مرة اخرى من قائمة start اضغط كليك شمال ثم RUN ثم نكتب الامر %tmp%
    ثم تظهر لك هذه الملفات ثم تظلل عليها كلها ثم تمسح
    - أداة تنظيم القرص الصلب (Disk Defragmenter) : تتميز هذه الأداة المقدمة من WINXP في أدوات النظام (System Tools) بفاعلية في تنظيم البيانات على القرص الصلب. حيث يعيب نظام الويندوز بإصداراته المختلفة بأنه يقوم ببعثرة الملفات في جميع أنحاء القرص الصلب مما يصعب على مستكشف الويندوز (Windows Explorer) الوصول إليها فيما بعد . تقوم هذه الأداة بإعادة تنظيم الملفات المتشابهة جنباً إلى جنب مما يسهل الوصول إليها لاحقا .

    تتميز أداة Defrag في نوافذ Xp بوجود الأمر Analyze الذي يقوم بتحليل هذا القسم من القرص الصلب ليعطيك تقريراً حول إذا ما كان هذا القسم يحتاج إلى عملية Defrag أم لا .
    * إذا لم ترد استخدام هذه الأداة فتقدم لنا شركة Symantec ما يعوضها في مكتبتها البرمجية Norton System Work .

    الوصول إليها : Start >All Programs>Accessories>System Tools>Disk Defragmenter*



    2- أداة تنظيف القرص الصلب (Disk Cleanup) : واحدة من أدوات النظام (System Tools) تقوم بتنظيف القرص الصلب من محتويات سلة المحذوفات (Recycle Bin) وملفات الإنترنت المؤقتة (Temporary internet files) ومخلفات أنظمة التشغيل السابقة والملفات المؤقتة (Temporary Files) ....وغيرها من الملفات التي تقوم بإبطاء نظام التشغيل من دون جني فائدة حقيقية من وجودها .

    بالإضافة إلى هذه الملفات السابق ذكرها هناك الكثير من الملفات الأخرى غير الضرورية والتي لا يستطيع الويندوز الوصول إليها وحذفها مثل بقايا البرامج المحذوفة من ملفات الريجيستري (Registry Files ) حيث لا تقدم أي أداة من أدوات النظام خدمة إزالة هذه الملفات المعطوبة لهذا نلجأ إلى استخدام برامج أخرى للقيام بهذه الوظيفة *حيث تقدم أيضاً Symantec أداة فعالة لإزالتها ضمن Norton Utilities بالإضافة إلى بعض البرامج الأخرى مثل Win Cleaner و Reg Cleaner

    الوصول إليها : Start >All Programs>Accessories>System Tools> Disk Cleanup*


    3- تقسيم القرص الصلب (Disk Partitioning ) : حيث أن ترك القرص الصلب كوحدة واحدة (ملفات الويندوز مع ملفاتك الشخصية (One Partition أو تقسيم القرص الصلب إلى كثير من الأقسام (4 أو 5) يقلل من أداء نظام النوافذ عامة . ففي الأولى : وجود ملفاتك الشخصية مع ملفات الويندوز في قسم واحد يبطىء أداءه , لذلك من المستحسن دائما تخصيص وحدة مستقلة لنظام التشغيل.. في الثانية : وجود العديد من الأقسام في القرص الصلب يؤدي إلى استهلاك النظام وقتا أكثر للتعرف عليها جميعاً. وهنا يجب الإشارة إلى أن التقسيم الامثل للقرص الصلب يجب ألا يتعدى عدد أقسامه 4 أقسام على الأكثر إحداها لنظام التشغيل. كما لا يستوي تحميل نظامي تشغيل على نفس القسم من القرص الصلب بسبب تداخل ملفات إقلاع كلا النظامين.

    *ويستخدم لهذا ..أما أداة مايكروسوفت العتيقة FDisk والذي يعيبه مسحه لجميع محتويات القرص الصلب (format) أو برامج أخرى مثل : Partition Magic .

    الوصول إلى FDisk عن طريق نظام الدوس *C:/>FDisk

    4- ترك مساحة خالية من قسم نظام التشغيل (الافتراضي C: ) : ويجب أن لا تقل هذه المساحة عن 700 ميجا بايت في جميع الأحوال لترك فرصة للذاكرة الافتراضية للنظام وملفاته .


    5- التخلص من نقط استعادة النظام ((Restore Points : حيث يعيب كثرة هذه النقط أنها تملأ القرص الصلب لذا عندما تحس أن جهازك في حالة جيدة قم بفتح أداة استعادة النظام System Restore وإلغاء جميع نقط النظام القديمة ثم استحداث نقطة جديدة

    الوصول إليها :* Start >All Programs>Accessories>System Tools> System Restore>System Restore Settings>Turn Off System Restore On All Drives>Apply

    ثم إلغاء كل النقاط القديمة ومن ثم إلغاء اختيار Turn Off System Restore On All Drives , واستحداث نقطة جديدة بصورة يدوية



    6- تثبيت الذاكرة الافتراضية (Fixed Virtual Memory) : تثبيت الذاكرة الافتراضية يقوم بالإسراع من أداء النظام . قم أولاً بالتأكد مما تحتاجه من ذاكرة افتراضية لبرامجك عن طريق Performance Tap في Task Manger ثم قم بإضافة حوالي 50ميجا بايت أخرى من الذاكرة .وحساب مجموع الذاكرة التي تحتاجها الآن لتقوم بتعديل الـذاكرة الافتراضية إلى هذه القيمة الجديدة مع مراعاة توحيد قيمة كل من الحد الأدنى والأقصى للذاكرة الافتراضية

    الوصول إليها : *Control Panel >System Properties>Advanced Tab>Performance> Settings>Advanced>Change

    قم بتغيير (Paging File Size) إلى Custom Size مع ملاحظة عدم وضع رقم يقل عن الرقم الموضوع في السابق ثم اضغط Set.


    7- تسجيل الخروج Log off)) عند وجود أكثر من مستخدم : حيث يراعى عند وجود أكثر من مستخدم لنظام Win XP أن يتم تسجيل الخروج عند التنقل من مستخدم لأخر , وعدم استخدام خاصية Switch user عادة (إلا في حالة الرجوع مرة أخرى لنفس المستخدم مباشرةً). في حالة استخدام اختيار Switch user يتم الانتقال وتسجيل دخول المستخدم الجديد دون إغلاق البرامج المستخدمة من قبل المستخدم الأول مما شكل عبئاً على النظام.


    8- إغلاق المؤثرات (Effects) و الظلال (Shadows) في XP: استخدام الشكل الجمالي الخلاب لنظام Win XP له ضريبته العالية على حساب أداء النظام نفسه, والسؤال هنا ماذا يهمك أكثر الأداء أم الشكل العام ؟ الأفضل هو أن تجمع بين مزيج من الشكل مع الأداء .إغلاق بعض المؤثرات الأصوات و الظلال للحصول على أداء أعلى من النظام.

    الوصول إليها: *Control Panel>Display Properties>Appearance tab>Effects

    ومن هنا يمكنك إغلاق أو تفعيل ما يحلو لك من الاختيارات مع مراعاة المعادلة" مظهراُ أجمل يضمن دائماً اداءً أقل ".


    9- إغلاق المؤثرات المرئية (Visual Effects)- الجزء الثاني : هناك طريقة أخرى يمكننا بها إلغاء كافة المؤثرات الخاصة بالنظام Win XP عن طريق تفعيل الاختيار"الأداء الأفضل" (Adjust for Best Performance) في إعدادات خصائص النظام ,أو إبطال الاختيارات التي لا تريدها في القائمة الموجودة تحت الخيار Custom .

    الوصول إليها :*Control Panel >System Properties>advanced tab>Performance>Settings>Visual effects tab>adjust for best performance or Custom


    10- أوليات استهلاك طاقة كل من المعالج والذاكرة: في حين أن أولوية استخدام طاقة المعالج تكون دائماً لصالح البرامج . ..يمكنك التجربة مع الذاكرة , فإذا كان لديك 128ميجا بايت من الذاكرة أو أقل اختر Set it to programs أما إذا كان لديك 256 ميجا بايت من الذاكرة أو أكثر يمكنك محاولة استخدام الخيار الثاني : system cache لتحسين أداء النظام عن طرق تحميل أكثر لمعلومات النظام في الذاكرة .

    الوصول إليها :*Control Panel >System Properties>advanced tab>Performance>Settings>Advanced


    11 - كثرة الأيقونات و استخدام خلفيات سطح المكتب المتحرك (Animated wallpapers) : هذه الأشياء لها وزنها في ذاكرة الحاسب فكلما زاد عدد الأيقونات اثر هذا بالسلب على الأداء كما أن استخدام الخلفيات خاصةً المتحركة له نفس التأثير .


    12- تحسين أداء البرامج : قم بتشغيل أحد البرامج التي تستهلك قدراً كبيراً من الذاكرة (الفوتوشوب مثلاً) قم بتشغيل إدارة المهام Task managerواختر مربع Processes Tab وانقر بالزر الأيمن على اسم البرنامج واختر تحديد أولوية Set Priority ثم قم بتحديد مستوى أولوية هذا البرنامج في الذاكرة عن طريق النقر على احد الاختيارات الستة المتاحة .

    الوصول إليها :Task Manger (Ctrl+Alt+Del.)> Processes Tab >Right Click


    13- تحسين أداء البرامج 2: عن طريق أمر تحرير الريجيستري Regeditفي صندوق الأمر Run , توصل إلى المفتاح التالي :

    HKEY_LOCAL_MACHINE>SYSTEM>CURRENTCONTROLSET>CONTRO L>PRIORITYCONTROL>WIN32PRIORITYSEPARATION

    وقم باختيار Decimal وجرب وضع القيمة 38 بدلاً من الرقم الموجود.


    14- تحسين أداء البرامج 3 : قم بفتح ملف جديد في المفكرة Notepad وقم بكتابة النص التالي :START/HIGH "%1" واحفظ الملف باسم HIGH.BAT وقم بوضع الملف في مجلد Windows ثم قم بعمل أيقون اختصارShortcut في مجلد Send to . عند تشغيل البرنامج المراد قم بالنقر بالزر الأيمن للفأرة واختيار High. bat من القائمة Send to.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 26, 2018 3:46 pm