توجيه الحاسب الالى فى الصناعه

    الحاسب الالى وسيله تعليميه فى التعليم الصناعى

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 186
    تاريخ التسجيل : 29/11/2008

    الحاسب الالى وسيله تعليميه فى التعليم الصناعى

    مُساهمة  Admin في الخميس ديسمبر 18, 2008 10:12 am

    الحاسب الآلي كوسيلة تعليمية


    يصف الخبراء التربويون العملية التعليمية بأنها تحتوي على أربعة أنشطة ومراحل رئيسية هي :
    أ – تقديم المعلومات والتعريف بالمهارات المطلوبة .
    ب – توجيه التلميذ إلى طريقة استخدام المعلومات وتطبيق المهارات .
    ج – التدريب و التمرين لاستيعاب المعلومات والتمكن من المهارات .
    د – تقويم مستوى تحصيل التلميذ .

    * أساليب استخدام الحاسب الآلي
    هناك
    عدّة أساليب وأنماط لاستخدام الحاسبات كوسيلة تعليمية أو لمساعدة العملية
    التعليمية ، وبصفة عامة يمكن إدراج هذه الأنماط كما يلي :

    1 - الشرح و الإلقاء
    يهدف
    هذا النمط إلى تحقيق العنصرين الأول و الثاني من عناصر العملية التعليمية
    وتتكون البرامج من شرح وإيضاح للمادة العلمية المقرر تدريسها ، ثم التعامل
    مع الطالب حسب إجادته للإجابة .

    2 – التمرين و الممارسة
    يهدف
    هذا النمط إلى تنمية قدرة ومهارة المستخدم في أداء عمل ما عن طريق
    التمارين و التدريبات المتكررة ، مثل ( حل العمليات الحسابية الأساسية –
    حفظ الرموز – كتابة المعادلات – التعرف على تراكيب جسم الإنسان - … )

    3 – الحوار التعليمي
    نوع
    متطور من أنماط استخدام الحاسب كوسيلة تعليمية ، وفيه يستطيع التلميذ أن
    يتحاور مع الحاسب بصورة تفاعلية حيث يمكن أن يطرح بعض الأسئلة ( ذات
    المستويات المختلفة ) المتعلقة بالموضوع وبصور متعددة .

    4 – النمذجة و المحاكاة
    يستخدم
    الحاسب هنا للعمل كنموذج و كتمثيل ومحاكاة الظواهر الطبيعية و التجارب
    التي يصعب تحقيقها عمليًا في المعمل ، إما بسبب عامل الوقت أو التكلفة أو
    الاستحالة ومثال ذلك :

    - تمثيل نمو النباتات التي تأخذ أيامًا وشهورًا ، في بضع دقائق .
    - تمثيل التفاعلات النووية و الكيميائية التي يصعب إجرائها في المعمل .
    - تمثيل عمل أجهزة الجسم .
    ويمتاز
    هذا النمط بأن التلميذ يقوم فيه بأداء نفس الأنشطة التي يتطلبها النظام
    الحقيقي أو التجربة الواقعية وعن طريق هذا النمط يمكن تحقيق عناصر العملية
    التعليمية .

    5 – الألعاب التعليمية
    يهدف
    هذا النمط إلى إيجاد مناخ تعليمي يمتزج فيه التحصيل العلمي مع التسلية
    لغرض إحداث الإثارة و التشويق التي تحبب الأطفال في التعلم وتعتمد الكثير
    من اللعاب التعليمية على أساليب النمذجة و المحاكاة ولكن يكون الهدف
    الترفيهي جزء أساسي .

    6- الامتحانات
    يستخدم
    الحاسب كوسيلة مساعدة للمعلم في إجراء الامتحانات وتحديد مستويات التلاميذ
    وتنمية ذلك بعمل أسئلة الامتحانات باستخدام قاعدة بيانات تغذى بكم وافر من
    الأسئلة المحتملة وطرح الأسئلة على التلاميذ وتلقي الإجابات وتحليلها وحفظ
    درجات الطلاب وعمل جداول إحصائية أو رسوم بيانية ، لقياس مستوى التلاميذ بد

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 3:28 pm