التعلم القائم على المشروعات
الخصائص الثمانية التى يجب أن تتوفر فى التعلم القائم على المشروعات
1 ) اشتراك الطلاب فى مشكلات حياتية واقعية . و يترك للتلاميذ حرية
اختيار القضية أو المشكلة التى تعنيهم .
2 2 ) يجب ان تتوفر لدى الطلاب بعض المهارات مثل :
القدرة على طرح أسئلة .
القدرة على البحث عن المصادر .
مهارات التخطيط السليم .
التفكير النقدى .
مهارات حل المشكلات .
3 ) يجب أن يتعلم الطلاب كيفية تطبيق المحتوى الذى تعلموه مقترناً
بالمهارات التى لديهم فى مرحلة القيام بالمشروع .
4 4 ) يتيح الفرصة للطلاب لكى يتعلموا و يقوموا بتطبيق ما تعلموه من
خلال مهارات الاتصال بالأخرين بناء على العمل داخل مجموعات دراسية .
او إذا اتيحت لهم الفرصة يمكنهم العمل مع أفراد خارج نطاق
المجتمع المدرسى .
5 5 ) يتيح للطلاب الفرصه لتطبيق عدد كبير من المهارات التى سيحتاجونها
فى مرحلة أكبر من العمر و فى حياتهم الوظيفية مثل :
كيفية تقسيم الوقت و البحث عن المصادر .
تنمية الشعور بالمسئولية .
معرفة الفرد لقدراته .
التعلم من خلال التجارب .... الخ .
6) توقع ما سيتم انجازه أو أهداف التعلم و الربط بين تلك الانجازات و الاهداف
و المعايير الخاصة بالمدرسة أو الحكومة و هى الاهداف التى تم الاتفاق
عليها فى بداية المشروع .
7 ) الدمج بين الانشطة المختلفة التى ستساعد الطلاب على عملية
التفكير النقدى للخبرات و التجارب التى مروا بها خلال مراحل عمل المشروع
و الربط بين تلك الخبرات و معايير و أهداف التعلم التى سبق وضعها فى
بداية المشروع .
8 ) عرض المنتج النهائى الذى يظهر من خلاله ما تعلمه الطلاب حتى
تتم عملية التقييم للمشروع و التى يمكن أن يقوم الطلاب أنفسهم
بالتقييم طبقاً لمعايير يضعوها بأنفسهم.
الخصائص الثمانية التى يجب أن تتوفر فى التعلم القائم على المشروعات
1 ) اشتراك الطلاب فى مشكلات حياتية واقعية . و يترك للتلاميذ حرية
اختيار القضية أو المشكلة التى تعنيهم .
2 2 ) يجب ان تتوفر لدى الطلاب بعض المهارات مثل :
القدرة على طرح أسئلة .
القدرة على البحث عن المصادر .
مهارات التخطيط السليم .
التفكير النقدى .
مهارات حل المشكلات .
3 ) يجب أن يتعلم الطلاب كيفية تطبيق المحتوى الذى تعلموه مقترناً
بالمهارات التى لديهم فى مرحلة القيام بالمشروع .
4 4 ) يتيح الفرصة للطلاب لكى يتعلموا و يقوموا بتطبيق ما تعلموه من
خلال مهارات الاتصال بالأخرين بناء على العمل داخل مجموعات دراسية .
او إذا اتيحت لهم الفرصة يمكنهم العمل مع أفراد خارج نطاق
المجتمع المدرسى .
5 5 ) يتيح للطلاب الفرصه لتطبيق عدد كبير من المهارات التى سيحتاجونها
فى مرحلة أكبر من العمر و فى حياتهم الوظيفية مثل :
كيفية تقسيم الوقت و البحث عن المصادر .
تنمية الشعور بالمسئولية .
معرفة الفرد لقدراته .
التعلم من خلال التجارب .... الخ .
6) توقع ما سيتم انجازه أو أهداف التعلم و الربط بين تلك الانجازات و الاهداف
و المعايير الخاصة بالمدرسة أو الحكومة و هى الاهداف التى تم الاتفاق
عليها فى بداية المشروع .
7 ) الدمج بين الانشطة المختلفة التى ستساعد الطلاب على عملية
التفكير النقدى للخبرات و التجارب التى مروا بها خلال مراحل عمل المشروع
و الربط بين تلك الخبرات و معايير و أهداف التعلم التى سبق وضعها فى
بداية المشروع .
8 ) عرض المنتج النهائى الذى يظهر من خلاله ما تعلمه الطلاب حتى
تتم عملية التقييم للمشروع و التى يمكن أن يقوم الطلاب أنفسهم
بالتقييم طبقاً لمعايير يضعوها بأنفسهم.